SmartLand: Irrigation and Fertigation System

الري بالتنقيط: الحل الأمثل لتحقيق الإستدامة المائية

 

                          الري بالتنقيط: الحل الأمثل لتحقيق الإستدامة المائية

 


            في عالم يشهد تغيرات مناخية متسارعة وزيادة في الطلب على الموارد الطبيعية، أصبحت تقنيات الزراعة المبتكرة ضرورة ملحة لضمان إنتاجية مستدامة وتحقيق الأمن الغذائي. هنا يبرز نظام الري بالتنقيط الذي تستثمر به شركتنا "سمارت لاند" كطريقة فعالة ومستدامة لتلبية احتياجات النباتات المائية وتحسين عملية الزراعة بشكل عام.

 

2a934c56-28d4-40cf-a0e5-8688e8bf82dd


             الري بالتنقيط هو نظام ري متقدم يعتمد على توصيل الماء بشكل مباشر ودقيق إلى النباتات الزراعية. يتم ذلك من خلال استخدام أنابيب رفيعة وثقوب صغيرة تتخلل الحقول أو البستان أو الحدائق، ممّا يسمح بتوجيه كميات صغيرة من الماء مباشرة إلى الجذور بشكل متساوٍ. ويتم التحكم في تدفق الماء وتوزيعه بدقة عالية، ممّا يسمح للنباتات بامتصاص الماء بشكل فعّال وتحقيق أقصى استفادةٍ منه.

0a4037e0-055b-4aa6-a4b8-8f8e17ab5f36

وتتضمن عملية الري بالتنقيط مجموعة من الخطوات التي يجب اتباعها لضمان فاعلية النظام. أولاً، يجب تحديد توزيع الأنابيب والفتحات بشكل مناسب لضمان تغطية جميع المناطق المستهدفة. ثم يتم وضع الأنابيب بالقرب من جذور النباتات وتوصيلها بنظام مركزي للماء. يتم التحكم في تدفق الماء وضغطه عن طريق صمامات ومنظمات مختلفة. كما يمكن استخدام أجهزة تحكم آلي لتنظيم توزيع الماء والمغذيات بناءً على حاجات النباتات وظروف البيئة.

 

5ef6a5bc-0930-41df-9036-bb3546858405

          كما يتميز نظام الرّي بالتنقيط بالعديد من الفوائد المهمّة، نذكر من بينها:

  1. توفير الماء:

تعتبر مياه الري من الموارد الثمينة والمحدودة، ومع تزايد الطلب على الماء في الزراعة، أصبح من الضروري توجيه الماء بشكل فعال ومحسوب. يتيح الري بالتنقيط استخدام كميات أقل من الماء بنسبة تصل إلى 50٪ مقارنة بالأساليب التقليدية مثل الري بالرش أو الري بالغمر. ويتم توفير الماء بشكل مباشر للنباتات فقط، ممّا يقلل من التبخر والتسرب ويحسن كفاءة استخدام المياه.

 

fed69947-8876-45c4-8e12-559b075ca1e0

 

  1.  تحسين جودة المحاصيل:

بفضل توزيع الماء والمغذيات بشكل مباشر لجذور النباتات، يتم تحسين جودة المحاصيل بشكل كبير. يتلقى النبات الماء والمغذيات بتوزيع متساوٍ ومناسب، مما يؤدي إلى نمو جذور أقوى وأوراق أكثر صحة وثمار أكبر وأفضل جودة. كما أن تجنب تبلل الأوراق والثمار يقلل من احتمالية حدوث أمراض النباتات المرتبطة بالرطوبة المفرطة.

 

  1. توفير الطاقة والتكاليف:

تعتبر تقنية الري بالتنقيط أكثر فعالية من حيث استهلاك الطاقة والتكاليف المالية. حيث يتم توجيه الماء مباشرة إلى النباتات دون تبديد الكميات الكبيرة من الماء على الأراضي غير المزروعة. كما أنها تقلل من حاجة إعادة تشغيل المضخات بشكل متكرّر، ممّا يوفر الطاقة ويقلّل من تكاليف الصيانة.

 

  1.  زيادة إنتاجية الأراضي:

يعد الري بالتنقيط من أفضل الطرق لزيادة إنتاجية الأراضي الزراعية. فهو يسمح بتوفير الماء والمغذيات بشكل مباشر لجذور النباتات، ممّا يعزّز نموها وتطورها بشكل متساوٍ وصحي. ويمكن لتحسن جودة المحاصيل وزيادة حجم الإنتاج أن تؤدي إلى زيادة العائد المالي للمزارعين وتحسين الأمن الغذائي للمجتمعات.

 

  1.  تقليل الآثار البيئية السلبية:

بفضل توزيع الماء والمغذيات بشكل دقيق ومحسوب، يمكن تقليل الآثار البيئية السلبية المرتبطة بالزراعة التقليدية مثل تلوّث التربة والمياه بمخلفات المبيدات والأسمدة الكيميائية. كما يمكن تقليل التسرب الكيميائي وتلوث المياه الجوفية.