SmartLand: Irrigation and Fertigation System

طريقة انبات الشعير الحديثة: التقنيّات والاحتياجات والنّتائج

طريقة انبات الشعير الحديثة: التقنيّات والاحتياجات والنّتائج

 

 

 

عند الحديث عن طرق انبات الشعير الحديثة، فإنّنا نشهد تقدّمًا هائلاً في تطوير وتحسين عمليات زراعة الشعير وإنتاجه. وبدورها، تبنّت "سمارت-لاند، Smartland" تقنية متطورة تهدف إلى زيادة إنتاجية الشعير وتحسين جودته، مع تقليل الجهود والموارد المطلوبة. في هذه المقالة، سنناقش بعض طرقنا الحديثة في انبات الشعير، متناولين الاحتياجات الضرورية لتطبيقها، ومفصّلين للنتائج الجمّة التي يمكن تحقيقها.

الشعير المستنبت (إستنبات علف الشعير الأخضر بدون تربة زراعية) - الضيعة  الموقع الاول للفلاح

 

            إحدى الطرق الحديثة في انبات الشعير هي استخدام التقنيات المجهرية والأتمتة لزراعته. وتتضمن هذه الطريقة استخدام الأوعية الزجاجية أو الألواح المائية الموجهة لتنمية الشعير، إذ توفّر هذه التقنيات بيئةً مُثلى لنمو النباتات من خلال ضبط درجات الحرارة والرطوبة وتوفير الضوء المناسب. كما يتم تغذية النباتات بمحاليل غذائية متوازنة بالعناصر الغذائية اللازمة لنموها الصحي.

 بالإضافة إلى ذلك، تشتمل طرق انبات الشعير الحديثة على تقنيات النسج الثلاثي الأبعاد، حيث يتم زراعة الشعير في مصفوفة ثلاثية الأبعاد من الألياف أو الهياكل المشابهة للأنسجة. وبذلك يتم توفير بيئة محكمة لنمو الشعير، ممّا يؤدّي إلى زيادة إنتاجية النبات وجودة المحصول.

image

      

        وتتطلب طرق انبات الشعير الحديثة بعض الاحتياجات الأساسية لتحقيق النتائج الجيدة. أحد هذه الاحتياجات هو توفير الإضاءة المناسبة، إذ تعتمد النباتات على الضوء لعملية التمثيل الضوئي، وبالتالي فإن توفير مصادر ضوء صحية ومناسبة للشعير يعزز نموه وتطوره بشكل فعال. كما يجب توفير تركيز متوازن من العناصر الغذائية الضرورية. فإن الشعير يحتاج إلى النيتروجين والفوسفور والبوتاسيوم وغيرها من العناصر الغذائية للنمو السليم. وبتقنية زراعة الشعير الحديثة، يتم إمداد النباتات بمحاليل غذائية تحتوي على هذه العناصر بتراكيز متوازنة، ممّا يسهم في نمو قوي وصحي.

 

          أمّا عن نتائج استخدام طرق انبات الشعير الحديثة، فتعود تقنياتنا الحديثة بالكثير من الفوائد التي يمكن شملها بما يلي:

1- تساعد الزراعة المائية على تقليل المساحة المستخدمة للزراعة، فهي تحتاج إلى مساحة أقل بكثير مقارنة بالأراضي الزراعية، كما أنها تجعل حجم جذر النبات أصغر؛ إذ أنّ البيئة المستخدمة تحتوي على كل العناصر الغذائية الضرورية، لذا لن ينمو جذر النبات للبحث عن العناصر الغذائية، كما هو الحال في التربة، الأمر الذي يتيح المجال لزراعة المزيد من النبات في مساحة أصغر.

2- تساعد الزراعة المائية على تقليل وتجنب العديد من المشاكل التي تحدث أثناء الزراعة التقليدية، مثل الآفات الزراعية، والأعشاب الضارة التي تنمو في التربة، وبالتالي لا تستدعي استخدام المبيدات الحشرية، والمواد الكيميائية، وهذا ما يجعل ظروف الزراعة المائية أفضل، ويمكن التحكم بها بسهولة. إضافةً، يؤكّد ذلك دور الزراعة المائية في الحفاظ على البيئة.

3- تساهم الزراعة المائية في نمو العديد من المحاصيل الزراعية بسرعة أكبر من الزراعة التقليدية؛ إذ أنّ الزراعة المائية توفر الظروف والعناصر الغذائية المناسبة، ويمكن التحكم بها ومراعاة كمياتها بشكل أفضل. ,أثبتت الدراسات أنّها تساعد على نمو بعض النباتات بشكل أسرع بنسبة 30% إلى 50% لبعض المحاصيل، ونذكر منها محاصيل الخس والطماطم، حيث تنمو بشكل أسرع باستخدام الزراعة المائية الخاصة لأصنافها.

4- توفّر الزراعة المائية جهداً أقل بكثير من ذلك المبذول في الزراعة التقليدية، حيث لا تحتاج الزراعة المائية إلى حراثة الأرض، ولا تتطلب أدوات وعمالة كثيرة لزراعة الأراضي ذات المساحات الواسعة، ولن يحتاج المزارع للتعامل مع المشاكل التي تعيق البدء بالزراعة، مثل تدهور أو تصحر التربة.

5- تساهم الزراعة المائية في الحصول على منتجات ذات جودة وقيمة غذائية أعلى بكثير، كما يمكن توفير ظروف بيئية وغذاء مناسب من خلالها لتكون واحدة من طرق زراعة المحاصيل الموسمية طوال العام.

6- تحتاج الزراعة المائية كميات مائية أقل بكثير مقارنة بتلك التي تُستخدم على مساحات واسعة من الأراضي الزراعية، حيث أنّ الماء سيكون متوفرًا للنبات طوال الوقت، كما تعتبر هذه الطريقة حلاً للزراعة في المناطق التي تعاني نقصاً شديداً في المياه.

 

 

          إلى ذلك،  تمثّل طرق انبات الشعير الحديثة تطورًا هامًا في مجال زراعة الشعير. تقنيات المجهر والأتمتة والنسج الثلاثي الأبعاد تساهم في تعزيز إنتاجية الشعير وتحسين جودته. وعند توفير الاحتياجات البيئية والغذائية المناسبة، يمكن تحقيق نتائج ممتازة من حيث الكمية والجودة لمحصول الشعير، الأمر الذي يُسهِم في تلبية احتياجات السوق المتزايدة وتحقيق التنمية المستدامة في قطاع الزراعة.والآن ما قرارك عزيزي القارئ،هل ستعتمد تقنية زراعة الشعير الحديثة؟